TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تتطلع لاستئناف الطروحات الحكومية وإصدار سندات دولية بـ5 مليارات دولار

مصر تتطلع لاستئناف الطروحات الحكومية وإصدار سندات دولية بـ5 مليارات دولار
أرشيفية

القاهرة - مباشر: تتطلع مصر لاستئناف برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصري، فيما تستهدف إصدار سندات دولية بنحو 5 مليارات دولار في السنة المالية المقبلة 2022-2023.

وقال محمد معيط وزير المالية المصري إن الحكومة تتطلع لاستئناف برنامج طرح شركات حكومية في البورصة قريباً، مضيفاً :"نأمل أن نباشر ذلك خلال شهر مارس" جاء ذلك في لقاء مع تلفزيون "الشرق".

ومن جهته توقع أحمد كجوك نائب وزير المالية المصري في لقاء مع تلفزيون الشرق، أن تصدر بلاده سندات دولية بنحو 5 مليارات دولار في السنة المالية المقبلة 2022-2023.

وفي نوفمبر قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، إن الحكومة المصرية تعتزم طرح 5 أو 6 شركات جديدة في البورصة المصرية قبل نهاية العام المالي الجاري.

وفي مارس 2018، أعلنت وزارة المالية، أنه سيتم طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية. 

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي. 

وأشار معيط إلى أن بلاده  تستهدف طرح سندات خضراء وسندات بالين في بورصة طوكيو (ساموراي) وصكوك إسلامية قبل نهاية النصف الأول من 2022.

وذكر وزير المالية أن تدبير الاحتياجات التمويلية للموازنة يتم عبر سوق السندات المحلية، وكذلك التعاون مع المؤسسات التمويلية الدولية مثل صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي بالإضافة لصكوك التمويل والسندات الخضراء.

ومن جهته توقع أحمد كجوك نائب وزير المالية المصري أن تصدر بلاده سندات دولية بنحو 5 مليارات دولار في السنة المالية المقبلة 2022-2023.

وأضاف كجوك،"دائماً هناك لقاءات رسمية مستمرة مع صندوق النقد الدولي، سواء في الدعم الفني أو التواصل، ودائماً هناك مشاورات، ونحن منفتحون، وكل الأمور متاحة... لا توجد أمور واضحة الآن غير أن هناك 7 بعثات دعم فني من الصندوق إلى مصر خلال 2022".

وكانت مصر أصدرت مصر سندات بقيمة 3 مليارات دولار في في سبتمبر الماضي.

وتستهدف مصر في الموازنة الحالية أن تبلغ التمويلات المحلية 990.133 مليار جنيه، مقارنة مع 832.293 مليار في 2020-2021.

وأعلن محمد معيط وزير المالية، أن مصر تنضم  رسميًا إلى مؤشر «جى. بى. مورجان» للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة، اعتبارًا من اليوم الإثنين الموافق 31 يناير الحالي.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مسؤول يوجه رسالة بشأن ودائع المصريين في البنوك وأسعار الفائدة

أول تعليق رسمي على ظهور متحور جديد من "كورونا" في مصر

مصرف "أبوظبي الإسلامي - مصر" يقرر زيادة رأس المال المصدر لـ4 مليارات جنيه​